الثلاثاء، 7 مايو 2013

اخيرا عرفت سر خلطة الحناء السودانية

الحناء السودانية او الحناء السوداء من المواضيع المهمة في عالم الحناء لما تتميز به من طابع خاص و تقنية مميزة في التصاميم و اللون...
وردتني العديد من الاسئلة حول الحناء السودانية . اسئلة حول طريقة تحضير عجينة الحنا السودانية ، اسئلة حول مكونات الحناء السودانية ، ما المكون الذي يجعل الحناء السودانية سوداء اللون؟، هل يستخدمون الصبغة في عجن الحناء السودانية؟ ام هل يستخدمون الحجر الاسود في خلطة الحناء السودانية؟؟ و العديد من الاسئلة المختلفة و جميعها تتمحور حول الحناء السودانية.
 
المهم ، و استجابة لتساؤلات قارئاتي العزيزات و ايضا (لا انكر عليكن) من باب الفضول القاتل ، قررت القيام ببحث حول الحناء السودانية او الحناء السوداء و دخلت في العديد من المنتديات و المواقع و المدونات و ايضا توجهت الى العم فيسبوك و اسئلة جوجل العتيدة ، و خرجت بهذا البحث المتواضع و الذي ارجو ان يحمل بين طياته الاجابة الشافية لجميع تساؤلاتكن.
 
نبذة عن الحناء السودانية:
للحناء مكانة خاصة لدى المرأة السودانية، فهي احدى أهم وسائل الزينة التقليدية  للسودانيت ، و بالفعل اتذكر اني سمعت احدى قريباتنا و التي كانت تعيش في الامارات العربية المتحدة و كانت جارتها سودانية الجنسية، اتذكر اني سمعتها تحدث والدتي ان تلك المرأة (ما شاء الله عليها) كانت يديها لا تخلوان من الحناء ابدا، أي انها كانت دائما متحنية بمناسبة او بدون مناسبة.
المهم نعود الى التقاليد السودانية، قبل الزواج يسمح للفتيات بوضع نقش الحناء على اليد اليسرى فقط كنوع من التقاليد و اظن انه حتى يتم تمييزهن عن ا لمتزوجات (في حالة ان بعض النساء يقتنصن المناسبات و الافراح لإصطياد عرائس لأبنائهن هاهاها) فذلك يسهل المسأله . أما العرائس فإنه يتم وضع زخارف و نقوش مميزة لهن بالطبع تكون اروع ما يكون و تمثل اخر الصرعات في عالم الحناء السودانية ^_^، و تكون النقوش طويلة أي ممتدة على اليدين و الجسم على حسب ذوق العروس و احيانا يصل سعر النقش عند بعض الحنانات او المحنيات او المنقشات المعروفات الى 200 دولار &_& (اي ما يعادل مرتب خريج كلية التربية في بلادي هاهاها). ما علينا.
بعد الزواج و خصوصا في العام الاول تستمر العروس في وضع نقوش و زخارف الحناء لكن  تكون النقوش اصغر و ابسط من نقوش العرس (طبعا الان النقوش على حساب الزوج هاهاها) المهم في الموضوع ان نقش الحناء يجب ان لا يزول عن يدين و رجلين المرأة (و الا اتهمت بالاهمال في حق نفسها و زوجها ) أي انه عندما يبدأ النقش في الزوال و يصبح لونه باهت على المرأة ان تستبدله بنقش جديد و هكذا.
بعد العام الاول (اتصور في هذه الحالة ان الواحدة تكون صايرة ام  جديدة و طالعة عينها من البيبي، ا و تكون حامل و الوحام مطلع عينها ، او تكون تأخرت شويه في الحمل و اهل زوجها بدأوا ينظرون اليها نظرات "مش اللي هيا" على رأي المصريين هاهاها) أي كان السبب بعد العام الاول يقتصر نقش الحناء على المتزوجات بتقليم اصابع اليدين و ا لقدمين و وضع زخارف و رسوم بسيطة على الكفين و في بعض الاحيان تستعين النساء بالأوراق اللاصقة في ابتكار تصاميمهن الخاصة.
الان مضطرة اكتفي بما كتبته و للحديث بقة و اليكن مجموعة من النقوش السودانية الرائعة
 
لا تنسوا ... للحديث بقية...
 
نقش حناء سوداني حول كعب القدو و يمتد الى الساق على شكل دوائر متداخلة
 
نقش حناء سوداني على القدمين على شكل دوائر على جانب القدم و على وسط القدم .. شكلة مثل الصندل  ما شاء الله
 
نقش حناء سوداني على اليدين على شكل انسيابي جميل جدا
 
نقش حناء سوداني جميل و انيق
 
نقش حناء سوداني على شكل زخارف ممتدة من القدم الى الساق
 
نقش  حناء سوداني على القدم
 
نقش حناء سوداني على القدم
 
نقش حناء سوداني على القدم عل شكل مربعات متداخلة فيها زخارف جميلة
 
 
نقش حناء سوداني على القدم
 
نقش حناء سوداني جميل جدا على القدم و ايضا لاحظوا النقش الجميل على القدم من الاسفل... روعة ما شاء الله
 
لا تنسوا تقرأو الجزء الثاني من "سر خلطة الحناء السودانية".. الى اللقاء ^_^


ليست هناك تعليقات:

انظمي الى قناتي على يوتيوب

للبحث عن اي موضوع في الموقع أو على النت استخدمي مربع البحث الاتي

انظمي لصديقات Henna-Zone

كتاب مجاني

كتاب مجاني
هدية الموقع كتاب نقش الحناء

الى محبات النقوش السودانية

الى محبات النقوش السودانية
صفحة خاصة بنقوش الحناء السودانية: حنة سودانية فقط

.

.
انقري هنا للتفاصيل