الجمعة، 31 مايو 2013

ماهي المحلبية ، الميسو و السرتية

صديقاتي... السلام عليكن و رحمة الله و بركاته
 
وردني سؤال و كنت اتوقع ان اجابته بسيطة و معروفة لدى الجميع ، لكن بعد قليل من البحث في جوجل و المنتديات النسائية ، فوجئت بكمية الاسئلة المطروحة حول هذه المادة و التي كنت اظن انها معروفة لدى الجميع... لا اطليل عليكن السؤال كان حول المحلبيبة.. نعم المحلبية و قد كان السؤال واضحا جدا: ماهي ا لمحلبية ؟؟
 و في اثناء عملية البحث التي قمت بها في المنتديات وجدت ان بعض النساء لا يعرفن الفرق بين المحلبية و المحلب (و هو حبوب طبيعية تشبه في الشكل الى حد ما حبوب الكزبرة الا انها تختلف عنها في الاستخدام فحبوب الكزبرة عبارة عن بهارات و المحلب  يستخدم مطحونا مع الخلطات التي تستخدم للشعر و ايضا يستخدم في صنع بعض انواع الكعك و المعجنات) لحظة لحظة لماذا اتكلم الان عن الكزبرة و الكعك و المعجنات...كالعادة خرجت عن الموضوع
 
نرجع لموضوعنا و هو المحلبية و الميسو و السرتية
 
اولا اليكن صور الميسو ، المحلبية و ، السرتية


                                                صورة الميسو
                                                                                                                                      صورة السرتية

و علبة المحلبية تشبه العلب السابقة و بعض العبوات تكون على شكل علب معدنية لكن جميعها تحتوي على نفس المنتج.

جميع ما سبق أي المحلبية و الميسو و السرتية (للعلم انا لم استخدم السرتية من قبل) ، المهم جميع ما سبق عبارة عن مواد كيميائية صنعت كي تزيد من سرعة صبغ الحناء للجلد و الحصول على درجة غامقة للحناء و لا يجب ان تستخدم للشعر أبدا .

ما الضرر الذي تسببه المحلبية ، أو الميسو أو السرتية؟؟
معروف ان الجلد له القرة على امتصاص العديد من المواد و ادخالها في مجرى الدم لذا يجب الحذر عند استخدام المواد السابقة و استخدامها في فترات متباعدة و بأقل كمية ممكنه لأنها تضر الصحة ناهيك عن ان الكثير من المنقشات يمزجن خلطة الحناء بالبنزين للحصول على نتائج اسرع و لون اعمق للحناء. و بالطبع البنزين يتفاعل مع الحناء و المواد الكيميائية في الميسو أو اخواته (المحلبية  و السرتية) والله يعلم مدى تأثيرها على الانسان.

على العموم من خلال قرائاتي المستفيضة حول الموضوع وجدت انه هناك العديد من حالات التسمم الناتجة خصوصا عن السرتية و هناك اخبار في النت لا اعلم مدى صحتها ان هناك حالات وفاة  (خصوصا في السودان) لعدد من النساء خصوصا العرائس (لأن نقشاتهن تكون كبيرة و بالتالي فيها سرتية بكميات كبيرة). كما ان هناك حالات من الحساسية ينتج عنها اصابة الجلد بما يشبه الحروق في منطقة وجود النقش.

اذن ما العمل ؟؟؟ هل نستغني عن المحلبية و الميسو؟؟؟

لا استطيع ان اقول بأنه يمكن الاستغناء عن الميسو و اخواته لكن يجب الحذر عند استخدامهم و عدم مزجهم بمواد كيميائية اخرى كالبنزين أو غيره.

لكن بالطبع هناك حالات لا يمكن فيها استخدام المواد السابقة و هي الحالات الاتية

- النساء الاتي يعانين من حساسية لهذه المواد... اخواتي العزيزات اللاتي يعانين من الحساسية صحتكن اهم ما في الدنيا و لا توجد نقشة حناء تستاهل ان تعرضي صحتك للخطر من اجلها مهما كانت المناسبة

- الحوامل
انصح الحوامل بعدم استخدام المواد المذكورة في الحناء طول فترة الحمل على الاقل ولو اني افضل عدم استخدامها حتى في فترة الرضاعة (معليش انا موسوسة ^_^ )

- الاطفال

ما العمل؟؟؟؟ الا يوجد حل؟؟؟؟

طبعا هناك حل للموضوع وهو بالرجوع الى الطبيعة، يعني نعمل خلطة الحناء التي كانت امهاتنا تستخدمها و هي خلط الحناء بالليمون و اضافة السكر الى العجنة ، فالليمون يزيد من سرعة صبغ الحناء للجلد و اعطاء الحناء درجة غامقة في اللون، و السكر يمنع تساقط الحناء و تناثره من الجلد عندما يجف اي انه يقوم بلصق الحناء على الجلد لأطول وقت ممكن فيعطي افضل لون ممكن.

صحيح ان النقش يأخذ وقت طويل حتى يصل الى اللون المطلوب لكن اهم شيئ هو المحافظة على الصحة

و الان اليكن هدية خاصة لزائرات موقع حنا زون .. ارجو ان تفيدكن و تنال اعجابكن

هدية خاصة لزائرات حنا زون


انسخي كود الخصم لتستعمليه للحصول على الخصم
كود الخصم PH004












هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

ممكن تستعملي الليمون بدل ميسو مابعطي نفس النتيجه بس شئ افضل من لاشئ

Unknown يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

جزاك الله خير على التوضيح ..انا فعلا تضررت بسبب نقش الحناء وعانيت بسبب الاضافات التي سببت لي تسمم ولافراد عائلتي الحمدلله الذي نجانا ..شكرا لك

Unknown يقول...

السلام عليكم..كيف اقدر اتواصل و اطرح اسفساراتي ?

Unknown يقول...

السلام عليكم...كيف اقدر اتواصل معاكم لطرح اسألتي
و هل ممكن التواصل على الواتس اب او الفيس بوك

غير معرف يقول...

السلام عليكم جزاك الله الف خير حتى انا استعملتها وظل اثر على شكل حروق الى الان لم تختفي

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...انا سمعت عن ميسو انه بيغمق الحنة وما كنت اعرف انه مايستخدم لحنه الشعر والان انا عملت الحنة لشعري وحطيت عبوة الميسو كلها على الحنه...بس بعد الحنة واثنائها حسيت ان فروة شعري بتحرقني اوي وكمان شعري نشف جدا...اعمل ايه...هل بذلك آذيت شعري كمان غير الجذور ولا الجذور بس...طبعا عملت حمام كريم بعد غسيل الشعر وتنفيذه من الحنه... ارجو الافادة

انظمي الى قناتي على يوتيوب

للبحث عن اي موضوع في الموقع أو على النت استخدمي مربع البحث الاتي

انظمي لصديقات Henna-Zone

كتاب مجاني

كتاب مجاني
هدية الموقع كتاب نقش الحناء

الى محبات النقوش السودانية

الى محبات النقوش السودانية
صفحة خاصة بنقوش الحناء السودانية: حنة سودانية فقط

.

.
انقري هنا للتفاصيل